منتدى عرب وبس
,،’

[ ۿڶٱ ۆ ٱڶڶہ ᵜ
نۋڒ ٱڶݦݩتڈۓ پضێۉڤہ ۞
شڒڤۆݩٱ ۆ سجڶۈٱ ݥعٵݩٵ ۩
◄ ڪڷ ٱڶتحیہ ۊ ٱڷتقډیڑ ►

♥️♥️ღ.. ][ ٱڶٱڈٱڕھ ][ .. ღ♥️♥️

,،’
منتدى عرب وبس
,،’

[ ۿڶٱ ۆ ٱڶڶہ ᵜ
نۋڒ ٱڶݦݩتڈۓ پضێۉڤہ ۞
شڒڤۆݩٱ ۆ سجڶۈٱ ݥعٵݩٵ ۩
◄ ڪڷ ٱڶتحیہ ۊ ٱڷتقډیڑ ►

♥️♥️ღ.. ][ ٱڶٱڈٱڕھ ][ .. ღ♥️♥️

,،’
منتدى عرب وبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عرب وبس

لكل عربي مُفتخر بنفسه لمجرد كونه عربي مُسلم  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
محمود زايد الانجليزية الشيخ قصيدة السلام
المواضيع الأكثر شعبية
حصصصصة رسم ! تعلموا كيفية رسم الوجه بالصور ^_^
[ الفهرس ] بحوث / تقارير / حلول / كـل ما يخص هذا القسم [ لتسهيل البحث ] التربية الإسلآآمية
بحث\تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (مترجم عربي \ انجليزي )
تقرير عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالإنجليزي
نك نيمات جديدة - فراق - حزينة - جراح - آلام
Memory Card البرنامج المعروف لفتح الميموري كارد المقفله بكلمة سر " المشفرة يعني "هههه
بحث عن الزواج كامل مكمل
شرح قصيدة فجر السلام
حل كتاب التمارين الحادي عشر علمي احياء
حل كتآب اللغة العربية الفصل الأول الصف الحآدي عشر [رح أحط كل درس بدرسو]
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إآζسًٌُُـإآسًٌُُ ღ إآنثـﮯ
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
دموع فلسطينية
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
نـانـو
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
يمامة السلام
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
سجدة قلب
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
بنت كُوول
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
sweet
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
ابن فلسطين
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
xXx
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
tisto
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_rcapحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_voting_barحل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» وصف الكعبه المشرفه من الداخل
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime28/3/2017, 1:40 pm من طرف ابن فلسطين

» 5 tips to improve your critical thinking - Samantha Agoos
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime28/3/2017, 1:39 pm من طرف ابن فلسطين

» English proverb
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime28/3/2017, 1:38 pm من طرف ابن فلسطين

» موقع قرانى بصوت معظم القراء
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:07 am من طرف صبر جميل

» طرق الدعوة إلى الله عبر الإنترنت
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:07 am من طرف صبر جميل

» حتى لا ينتهي المعروف بينكم
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:07 am من طرف صبر جميل

» منبر صلاح الدين وأشياء أخرى
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:07 am من طرف صبر جميل

» فضائل العشرة من ذي الحجة و ما يشرع فيهم
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:07 am من طرف صبر جميل

» دعوه عآمة لدخول الجنة ..
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime5/5/2015, 10:06 am من طرف صبر جميل


 

 حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجدة قلب
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
سجدة قلب


انثى
عدد المساهمات : 156
نقاط : 3333
تاريخ الميلاد : 28/08/1990
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 33

حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً Empty
مُساهمةموضوع: حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً   حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime6/5/2010, 2:17 am

بسم الله
الرحمن الرحيم




حل الكتاب
كامل




الحلول
مجمعة




ص 11


1- لانه مؤمن بالقضاء و القدر

2- بامر الله تعالى
[center]3- سابكي و اجزع






ص 12

- واجب الايمان بهما و هما ركنمن اركان الايمان





ص 13

* قدر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة ,
ماهي
؟
- لابتلاء الانسان و لمعرفة المؤمن الصادق
من غيره






*كيف يكون الابتلاءبالمصيبة خيرا للمسلم

- ان صبر عليها كان خيرا له





* لماذا تعد الاعمالالي يقوم بها العبد من القضاء و القدر

-لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا





1- بانهسرق بقضاء الله و قدره

2- لا





ص 14

انقد :
- هذاخطأ لان الرسول صلى الله عليه و سلم امر
بالتداوي

- هذا خطأ كبير لانه لم يلتزمبقوانين السير ويعلق خطأه بالقضاء و
القدر

- هذا خطأ لان هذه اليارات تسببتبكارثة
- طريق الهداية مفتو للجميع لقول رسول الله
( يتوب به عى من تاب
)






خامسا :
يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل


سادسا : السعادةلان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا :
تدريب النفس و الجسد على تحمل ما
تمليه الا قدار






ص15

* لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة
ايمان
مر
بالقضاء و القدر

* لا لا يمنع بل لا بد من اخذ الاسباب و
الدلائل الكثيرة اذا
راى شخص سيرة قادمة فليبتعد عن طريقها ل






الآية
الاولى : كانوا طيبين


الآية الثانية : عملوا صالحا
الآية
الثالثة : ملوا سيئا

* اتفقت علىالاخذ بالاسباب التي تؤدي الى الجنة و
البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار







ص 16

بم امر
صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق و عم نهى ؟

- امر بالعمل و الاخذ بالاسباب و النهي عن
التوكل الذي هو عكس التوكل

استنتج مماسبق

[center]ماذا ينبغي ان ................. ؟
الصبر و
اتوكل على الله و العلم بانه اختبار من عند الله
.
ماذا تتوقع
ان
يحدث لو :
-
انحرفت
المجتمعات

.........
فساد الاخلاق
في المجتمعات

.
-
تخلت
المجتمعات

..........
عدم الاهتمام
بالعلم و الابداع في العلم و قلة
الايمان .


ص 54
التغير الذي
حدث في القرية ؟ من الامن الى الخوف و من
النعمة الى الجوع .
السبب :
الكفر بالنعمة

.
السنة
اللإلهية : بالشكر تدوم
النعمة .


التغير الذي
حدث للاخ الكبير ؟ من الغنى الى الفقر
.

السبب :
تبديد المال و اضاعته بالفساد
.
السنة :
الظلم سبيل الهلاك

نشاط (1)
1.
التغير
:الجوع
والخوف
بعد الامن والرزق الوفير

السبب: كفرت
بنعم الله

السنه :
التغيير

2. -
الافلاس
-
الاعتداء
-
التدرج
3. -
شفي من
مرضه

-
التوكل على
الله و
البحث
عن علاج

-
الابتلاء

نشاط (2)
1.
هي الطريقه
المتبعه في معاملة
الله للبش بناء على سلوكهم

2.
بماذا ترد.............
-
عبارة
خاطئه و
يجب
الالتزام بالحدود

-
كل ما في
الكون من مخلوقات يسير وفق نظام
محدد

نشاط (3)
علل:
-
العبرة
والعظه

-
الله تعالى
نهى عن الظلم و ان
الجزاء من جنس العمل

نشاط(4)
1.
الاسباب :
المحبه التعاون

المستقبل : التقدم الحضاري و الديني و الاستقرار و
الامن

2.-
الظلم
والمعاصي

-
التخلف والتاخر عن الاخرين
3.-
العلم و
الحكمه

-
الازدهار و
التقدم وقلة الاستيرار من
الخارج


احكام المد 2 مو موجود آسفة
ص69
اناقش:

-
يعطف عليهم
يظهر محبته لهم

-
الحنان
العطف
الشفقه
-
تقوية
الروابط الاسرية و انتشار المحبة

-
كان يظهر
محبته وحنانه
لبناته
و لولاده

-
انتشار
المحبه ,الاستقرار,تماسك الاسرة

-
المساواة
والعدل غي
المعامله
,الحب ,الرحمه



ص 70
اناقش :

-
تفضيل
الاخرة عن
الدنيا
, الاكثار من التسبيح و التكبير

-
تعليمهم
العلم النافع , توضيحالحلال من
الحرام , تأديبهم , تعليمهم الاخلاقالحسنة

ص71
-
العطف-الرحمة-الصبر

ص72
1.
والد سالم
: الشدة وعدم
التسامح
والد راشد :
الهدوء و الاقناع بالدليل

2.
اللين و
النصيحة و
الهدوء
3.
اسلوب والد
راشد


ص73
نشاط اول :
-
كان يظهر
لبناته
المحبه
-
الصبر عند
وفاة اولاده الذور

-
يربي ابناءه
واحفاده و يعلمهم و
يوجههم

نشاط ثاني :
1.
لان الاخره
هي الانفع للناس من الدنيا

2.
التربيهو التعليم و الصبر و المحبه
3.
رحمته
الواسعه و حبه لأولاد المؤمنين

4.
أ- المساواه والعدل
-
المعامله
برفق ولين

-
التربيه على
امور الدين

-
عدماستخدام العنف معهم

ب-التربية
الصحيحه

-
احترام
الاخرين

-
الألتزامبالتصرفات السليمه
-
الألتزام
بالملابس المحتشمه



نشاط ثالث :
1.
متمتع
بجميع حقوقه الطيعية

2.
نشوء الكره
3.
العصيان و
الاثم للام


ص76 أناقش :
-
بيض الله
وجوههم وأدخلهم الجنه ونجاهم من النار

-
النظر الىالله تعالى
-
اتجنب
النظر الى المحرمات وأداة الصلاه بوقتها والعمل للآخره قبل
الدنيا
ص78 أقرأ
وأستنتج
:
-
ينالون
البشاره من الله تعالى في الحياه الدنيا

-
يكفر الله
عنهم سيئاتهم ويزيدهم ويعظم أجورهم

-
إن الله
يحبهم

-
ييسرالله امر المتقين
أقرأ وأتدبر:
-
تقريبهـا
إليهم ودخولهم بسلام ، تكريماً
من الله تعالى إليهم
-
أوابين ..
المستغفرين .. طاعه الله والرجوع اليه .. خشيه
الرحمن بالغيب .. المؤمنون بالله
والراجعون اليه بالتوبه والعمل الصالح .. يحافظون
على حدود الله
ص 79
1-
صح
2-
صح
3-
خطأ
4-
خطأ
5-
خطأ
6-
صح
د- أن يكون
من التوابين والمستغفرين والطائعين الى الله

2.-
السلام - يخلدون فيها بنعيم دائم - لهم مايشاؤون
قرة عين لاتنتهي - لهم من الله المزيد وهو
النظر الى وجهه الكريم
ب. السلام من
الحزن والخوف والسقم والموت

ج. النظرالى الله الكريم
د. إرادة
الانسان قاصره وعاجزه بينما اراده الله كامله ومحطيه
بالخير كله فما يشاء الله تعالى يناله
الانسان أعظم من ما يشاء الانسان لنقسم لان
الله تعالى هو العالم به والقادر عليه



التقويم:-النشــــاط
الاول
:

{
وأزلفت
الجنه للمتقين غير بعيد
}
{
من خشي
الرحمن بالغيب وجاء بقلب
منيب }
{
ولدينا مزيد }

النشـــاط
الثاني
:

دخول أهل
الجنه الى
الجنه :
1 .
تقترب
لهم الجنه فيدخلوها بلا مشقه

2 .
يقابلهم
اهل الجنه
بالسلام
والامان وتقول لهم الملائكة طبتم من الذنوب والمعاصي فادخلوها
خالدين

دخول أهل
النار الى النار
:
1 .
يلقون في
جهنم ويقذفون بلا رحمة

2 .
تفتح لهم
ابواب جهنم فجأة وتقول لهم خزنة جهنم كلاما فيه حسرة ولوما
عليهم

النشــــاط
الثالث
:
تدنو لهم
الجنه فيدخلوها بسلام وينعمون بخدمة
الولدان المخلدون وبالحور العين
وبالخيرات اللاتي لا تنقطع ولا تمتنع وعم لا يصيبهم
لا جوع ولا عطش من كثرة الخيرات وكذلك
ينعمون برؤية الله


النشاط
الرابع
:
مخلص في
عبادته لربه

كثير
الاستغفار و التوبة

يخشى اللهتعالى
يحافظون على
نعمة الله

قلوبهم صافية
ص86
اناقش:

1- دفاعا عن الفقراء - الجهاد في سبيل لله - دعوة قومه الى الاسلام
2- اسلوب الامر بالمعروف وترهيب وتخويف من عذاب النار
3- جرأة القلب - الشجاعة - طاعة ولي الامر


ص87

1- حب الشديد للرسول صلى الله عليه وسلم
2- طاعة امر النبي
3- التواضع وحب الفقراء

ص88

1- الزهد في الدنيا والطمع في الاخرة
2- عفة النفس وعزتها

ص89
النشاط الاول

حب المساكين
امرني ان انظر الى من هو دوني ولا انظر الى من هو فوقي
امرني الا اسال احدا شيئا

ص90
النشاط الثاني
1- كان ابو ذر قوي وشديد ويخاف من الله ويخشى منه
2- كان ابوذر زاهدا في مشيته


النشاط الثالث
صفاته: القوة - حب الرسول - التواضع - الشجاعة - عزة النفس
اهم اعماله: كان مع النبي يشهد معه في جميع المعارك والغزوات - الفاع عن
الفقراء
و هذا الحل :

ص92
ما اعرف

ص94
اتامل واجيب :-
* الولي هو :- المؤمن التقي الذي يسعى وراء اوامر الله ويتجنب نوااهيه
ويتقرب اليه بالنوافل
2) ما التحذير الذي اشار اليه .....؟
* ان يعلن الله عليه الحرب
ما حكم ايذاء .........؟؟
* حرام
4) اجب شفويا :- اي الحوال التالية ........؟؟
*تسفيه ارائهم والاستهزاء بهم
* تاليب الناس عليهم بالكذب

اتدبر واجيب :-
ان بلوغ مرتبة الولي شرف عظيم .....................................؟
* عدم التقصير في الفرائض







[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجدة قلب
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
سجدة قلب


انثى
عدد المساهمات : 156
نقاط : 3333
تاريخ الميلاد : 28/08/1990
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 33

حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً   حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime6/5/2010, 2:18 am

[center]المحافظة و المداومة على النوافل
ص95
اكمل ما يليبكتابة امثلة .........؟؟
الفروض
العينية :- الصلاة - صيام رمضان - زكاة الفطر
- الحج
الفروض
الكفائية :- التبرع بالدم - اغاثة المكفوفين - تعلم الامور الدينية
والدنيوية
الفروض
القلبية :- التوكل على الله - النية الصالحة - تقوى
الله
الفروض
التركية :- الامتناع عن شرب الخمر - الربا والقمار - الدخان وعقوق
الوالدين

انقد :-
ما رايك في
كل من ما يلي

:-
يصلي الفريضة
مستعجلا

.........==>>
لا يجوز ، لان الفريضة اولا من النافلة
يقضي ليله
متهجدا

.............==>>
لا يجوز ، يصلي قليلا ،ثم ينام حتى يقوم لاداء صلاةالفجر
سافر مع لجنة
تطوعية

........==>>
لا يجوز ، لان امه اولابه

اطبق :-
في الجدول
اكتبوا النوافل .... اوكي

التسبيح -
الاستغفار
- تطبيق سنة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
السنن
الرواتب :- الضحى - الشفع
والوتر
الصدقة -
كفالة اليتيم - التبرعات

صوم سته من
شوال - صوم الايام
البيض
اداء العمره

ص 96
احدد:-
حتى يرقى
المسلم بنفسه

.................................
؟؟
* ((
و ما
زال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى
احبه ))

اتدبر واصف :-
السمع :- كل
ما فيه خير من كلام الله وذكره دون
غيبة ونميمة
البصر :-
رؤية الحلال والمباح وغض البصر

الرجل :-
يمشي الى طرق
الخير
والصلاح وترك الاماكن المشبوهة و المحرمات


امثل :- اذكر
مثالين

...................
؟؟
البصر :-
*
رؤية
المباح

*
رؤية
الحلال

السمع :-
*
سمع القرآن
*
كل ما فيه
خير من كلام الله وذكره

اليد :-
*
اخراجالصدقة
*
عدم فعل
بها ما يغضب الله

الرجل :-
*
يمشي بها
الى طريق
الخير
*
ترك
الاماكن المشبوهة والمحرمة


اتدبر و ابين :-

اداةالقسم :- الواو
جواب القسم
:- لاعطينه - لاعيذنه


ما ثمرة محبة
الله تعالى
لعبادة
........؟؟

*
يكون موفقا
في مل امواله




حل انشطةالطالــــــــــــــب

ص 99
اذكر من
ثمرات حب الله تعالى لعباده
:
التوفيق من
الله

فتح باب
الرزق

المحبة
واستجابة الدعاء


الله عزوجل لا يتخلى عن اوليائه
.................................؟؟

تقوىالله
العمل الصالح
ما حكم ايذاء
كل من
:-
العلماء :-
لا يجووز

صحابةالرسول ( صلى الله عليه وسلم ):- حرااام

ص 100
اوجه التشابة :-
*
كلاهما
يؤجر عليه المسلم

*
كلاهما
اداهما الرسول ( صلى الله عليه وسلم
))
اوجه
الاختلاف
:-
الفرائض :-
النوافل
:-
يؤثم المسلم
اذا تركها مستحبة
،رغبة في تحصيل الاجر
فرض عين ويجب
عملها لا يؤثم عليها اذا تركها


حدد منخلال الحديث .......................؟؟؟
أ ) (( من
عادى لي وليا آذنته بالحر
ب))
ب ) (( ولئن
سالني لاعطينه

))

ص 101
اقرا النصوص ......................؟؟
الفريضة :-
عدم ترك الابويين عند الكبر احدهما او
كلاهما
عقاب تركها
:- لا يدخل الجنة ولا يجد ريحها


قال تعالى ((
ما سلككم
في
سقر * قالوا لم نك من المصلين
))
الفريضة :-
الصلاة

عقاب تركها
:- نار
جهنم
والعياذ بالله
أناقش:
قامت الشفاء ......؟
1.علمت نساء المسلمين القراءة والكتابة 2.كانت تدعو غيرها الى الاسلام
3.حفظت الحديث 4. أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر

ما أهمية..........؟
تكون اقرب اليهم تعليما ولكن اقرب اليهاحفظا وتعلما.

ماذا تتوقع..........؟
ينتشر الجهل والامية.

تولت الشفاء..........؟
الحسبة وهي مراقبة السوق من حيث الامر بالمعروف
والنهي عن المنكر والبيع والشراء والغش حماية للناس.

أستنتج:
من خلال...........:
1- ذات عقل راجح 3-ذات علم نافع
2-مجتهدة في تحصيل العلم 4- معلمة لغيرها

اقرأ ما يأتي ثم أعلل:

خصص الرسول {صلى الله عليه وسلم}........؟
لأنها تعلمت القراءة والكتابة والكثير من الأحاديث الشريفة وكانت راجحة
العقل وأمينة.

تقديم عمر...........؟
لأمانتها وفقهها ورجاحة عقلها وقدرتها على ضبت الامور.

أفكر:

أعجبت مريم........؟
1. تساعد كل من يحتاج اليها في مجال العلم والتعلم.
2.تزيد من معلوملتها كي تفيد الآخرين .
3.تقوم في الاجازات الاسبوعية بالتريس لزميلاتها.
4.ان تكون صبورة ولينة الجانب في تعليمها للآخرين.

النـشـــ الأول ــــــاط:

نسبها : القريشية العدوية.

دخلت في الاسلام: قبل الهجرة

تعلمت: القراءة والكتابة.

أهم أعمالها:
النصح للآخرين
تأمر الحسبة في السوق
تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
تعليم حفصة الكتاب
تدعو للإسلام
تنشر علما نافعا







[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجدة قلب
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
سجدة قلب


انثى
عدد المساهمات : 156
نقاط : 3333
تاريخ الميلاد : 28/08/1990
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 33

حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً   حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime6/5/2010, 2:20 am

[center]من صفاتها:
عقلا راجحا
علما نافعا
الامانة
تأمر
بالمعروف
وتنهى
عن المنكر


النشــــ
الثاني ـــــاط
:
الأعمال:
تعليم نساءالمسلمين القراءة والكتابة.
تدعو للاسلام
وتقدم النصح
.
العمل في امر
الحسبة
في
السوق


النتائج:
الاجر
والثواب من الله تعالــى
.

علىالمجتمع:
تعليم علمهم
للاخرين

انتشار العلم
النافع
.

النشــــ
الثالث
ـــاط:
_
خصص الرسول
{صلى الله عليه وسلم}.....؟

لانتشار
الاسلام والعلم
النافع.

_
اسناد
عمر........؟

يدل على
الثقة والامانة
.

الدورالريادي.......؟
انها علمت
الاخريات القراءة والكتابة ونصحتهن وأمرتهن بالامر
بالمعروف والنهي عن المنكر.

النشــــ
الرابع ـــاط
:

اكتبثلاثة.........؟
الامانة .
سهولة ثقة
الناس بها
.
الامر
بالمعروف والنهي عن
المنكر.
ص 111
ما الذي دفع
الرجل..........؟

-
بسبب
الاهانة التي لحقت به

ماذايقصد الرجل بقوله ........؟
-
اي بسبب
الخوف من النار و اتقاءها
.
لماذا طلبعمر .........؟
-
كي لا يكون
هناك ظلم

ما تفسيرك
لقبول ..........؟

-
نزولا عن
حكم ولي الامر و معا في معرفة الله و خوفا منه
.
لماذا طلب
الرجل

.............
؟
-
لأخذ اجر
العفو و ردء الاهانة التي لحقته
.
تضمن الموقف .............؟
-
اهتمام امر
المؤمنين بافرد والجماعة و ارجاع الحقوق لأصحابها
وللمساواة بينهم في القضاء كذلك عندما
استدعى ابا موسى طلب من الرجل ان يقتص منه
.
ص 112
استعن باحد
كتب ...............؟

-
اي في احسن
صورة و استقامة و
هبة
ص 113
اتل الآيات
التالية .................؟

-
علمه الله
الاسماء
كلها
وجعله متصرفا في هذا العلم
.
بم ظنت
الملائكة .............؟

-
ظنوا انه
السجود في
الاصل لا يكون الا لله تعالى ...........؟

-
سجود و
تحية و تكريم


ص 114
استنتج :
تشير الآيات
لثلاث مظاهر ...............؟

1-
جعلهالله خليفة في الارض
2-
علمه الله
الاسماء كلها وليس ذلك الا له

3-
اخبرآدم الملائكة باسماءهم
ص 115
اتوقع :
كيف سيكون
حال الانسان

.........
؟
-
يعيش في ذل
و حيرة و ضعف و فقر و ينتهي بالهلاك

اوضح :
توفير الرزق
بين جنبات هذا الكون ..........؟

-
الرزق يكون
به قوام الانسان
وكفائه عن غيره من مخلوقات \
اتعاون مع
زملائي
:
من خلال
مجموعتك الطلابية
...............؟
-
الالتزام
باوامر الله و طاعته والبعد عن المعاصي والمحرمات
ثم العمل الذي يحفظ الانسان حياته
وكرامته فلا يحتاج الى ان يمد يده الى
الاخرين
ص 116
ما واجب
الافراد والمجتمع .............؟

-
احترام هذهالحقوق والعمل به حفظا لحياته والاخرين
ص 117
تدبر الايات
والاحاديث

..........
؟
1-
حفظ النفس
وحمايتها من القتل او الفساد

2-
حق العمل
والكسب
واشباع
حاجات النفس في مجال الشر

3-
كفالة
حرية العقيدة وحمايتها

4-
حقاحترام الانسان حيا وميتا
5-
حق حمايتة
الآخرين من العدوان والحفاظ على
ممتلكاتهم
ص 119
ما المقصود
............؟

-
النسان
عموما

التكريمقيمة جامعة خص ....................؟
1-
سخر الله
للانسان ما يضمن حركة الارض من
خلال وسائل النقل في البحر والبر
2-
سخر الله
للانسان مافي السماوات و الارض من
شمس و قمر و دواب
3-
خلق الله
الارض ذولا للانسان
.
يعد العقل من
اهم مظاهر

...........
؟
-
لان العقل
هو الذي برى الامور و يقارن بين الاشياء و يختار يحرك
جميع اجزاء البدن و هو يميزه عن الحيوان
وغيره بالخير كل الخير فيالعقل السليم
.
ص 120
وصف الله
تعالى الانسان بانه ...........؟

-
اسجد الله
الملائكة
لآدم
سجود و تكريم و هيأ له الارض ويسر له الاسباب التي تمكنه من العيش

كيف يحققالانسان ...............؟
-
باعمار
الارض واصلاحها والحفاظ على مواردها و احقاق
الحقوق فيها و اداء الواجبات اتجاهها

ضع اشارة ( )
امام العبارة الصحيحة
:
صحيح
صحيح
خطأ
صحيح
صحيح

ص 121
استنتج حقوق
الانسان

............
؟
أ. احترام حق
الملكية الفردية

ب . حق النفس
في العيش و عدم
اهلاكها
عبر عن
الصورة

.........
-
المرأة تطلب
الصدقة من الناس لحاجتها هي و
طفلها .
ما مظاهر هدر
..........؟

-
ضياع حق
هذه المرأة و اطفالها في العيش
الكريم .
صف.............؟
كانت الامم منقسمة الى امم قوية ومتسلطة بالظلم والبطش وامم ضعيفة
مستعبدة من قبل الطغاة الظالمين.

ما سبب...........؟
انتشار البطش والظلم في هذه الامم.

لايهلك......؟
قوم نوح:سيدنا نوح قوم عاد:سيدنا هود قوم ثمود: سيدنا صالح.

علل
لو حكم..........؟
لان عذاب الله وبطشه شديد لاترده قوة .

ما االتهديد......؟
بالهلاك والعذاب في الاخرة.

أتأمل وأجيب:

قال بعض..............؟.
زعموا ان الله خلق السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام
واستراح في اليوم السابعفردت عليهم وما تسرب الينا تعب.

التعب..........؟
لانه الاله الحق وهوالحي القيوم لا اله الا هو.

اتلو واستنتج:

ما الوصايا........؟
الصبر والتسبيح وحمد نعم الله صباحا ومساء.

استنتج ....................؟
الفجر ,الظهر,العصر,المغرب,العشاء.

اتأمل واستنتج:

من...........؟
الاموات.

كيف..........؟
يسوقهم الى ارض المحشر.

اتأمل واوضح:

النداء :
ملك يقول ايتها العظام البالية والاوصال المتقطعة ان الله تعالى يأمركن ان
تجتمعن لفصل القضاء.

الاستجابة:
تتجمع العظام البالية والاوصال المتقطعة وتصير اجسادا بأذن الله تعالى.

ما دلالة...............:
قوله تعالى : {مكان قريب}:اي لا يمكنه الافلات.
قوله تعالى :{بالحق}:اي الحق الذي كانوا به يمترون .{تختلفون}


أتدبر وأستنتج:
تدبر الآيات.........؟
تهديد ووعيد:الهلاك والعذاب للكافرين.
تسلية وطمأنة:للرسول{ صلى الله عليه وسلم}والمؤمنين أن الحساب قريب.
دور الرسل عليهم السلام: الدعوة الى الله.
صفات الانبياء: الصبر.

الأنـــــــــــــــــشطة:
هات من الآيات............:
1.{فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب}ز

2. {يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج}.

3.{وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا}.

4.{وما أنت عليهم بجبّار فذكر بالقران من يخاف وعيد}.

5.{يوم تشقق الارض عنهم سراعا}اية 44.

النـــــــــــــــشاط الثاني:
من خلال..........:
أ.ذو قلب يفقه به ويعقل وعنده سمع يعتبر به ويتعض.

ب.يخرجون مسرعين فائقين من شدة الفزع.

ج.الذي خلقها في ايام معدودة قادر على ان يحيي الموتى

2. ما العلاقة.....؟
الصبر ضياء وايضا الصلاة على وقتها هما يحتاجان الى جهاد النفس.

علل:
_لانه لايسمع الى القران ويعتبر به الاّ صاحب القلب السليم.

_لان الايمان يلزمه القلوب لا لأعناقهم.

4.تناولت........:

أ.الصيحة وهي النفخة ونداء المناد.

ب.خروج الخلائق من قبورهم مسرعين من شدة الفزع.


يتبع





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجدة قلب
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
ღ♥♥ღ.. ][ عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ وآسـًـًطــٍـٍـٍـًـًـًةه ][ .. ღ♥♥ღ
سجدة قلب


انثى
عدد المساهمات : 156
نقاط : 3333
تاريخ الميلاد : 28/08/1990
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 33

حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً   حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً I_icon_minitime6/5/2010, 2:23 am

[center]ج.وذلك بعدان تشقق الارض عنهم.

د.فيحشروا اي
تسوقهم الملائكة الى ارض المحشر
.

- .
بين...............:.؟

أ.المحافظة
على الصلاة الخمس في
اوقاتها.


ب.كثرة
الاستغفار والانابة الى الله تعالى
.

ج.سلامة
القلب
من
الحقد والغل والكيد وسلامة الاعضاء من عمل الحرام
.

د.التزام
الفرائض
والسنن
وفق ما جاء به رسولنا الكريم {صلى الله عليه وسلم
}
عدد مظاهر؟؟
لها
أنواع و أشكال مختلفة .عملية البناء الضوئي.فائدتها العظيمة
للإنسان كمصدر الغذاء و الدواء
استنتج
اثنين؟؟

الأجر
و الثواب

الصدقةالجارية
التقرب
إلى الله

الزراعة
و أصلاح الأرض في الإسلام؟؟


حكمالزراعة فرض كفاية إذا قام بها من يكفي
سقط عن الباقيين

من
أمثلةالإصلاح المادي
؟تثبيت التربةو تنقية الجو
من
فوائد؟؟تثبيت التربة و تنقية الجو من الأتربة و
يعطي للأرض شكل جميل
من
فوائد النبات؟؟مصدر مهم للغذاء .زيادة خصوبة
التربة.تنقية الهواء
من
أمثلة:التشجيع على إحياء الأراضي .الدعاء إلى الله
بإنبات الزرع

أقرأ و
أستنتج


1-
حاجة
الإنسان للزراعة منذ حياته الى
مماته
2-
فوائد
الزراعة للإنسان و الحيوان كالغذاء من مختلف الأنواع

3-
إختلافطعم الثمار رغم تشابه التربة
4-
الحث
على الزراعة و التشجير للحصول على الأجر و
الثواب
5-
الزراعة
من الأعمال التي لاينقطع أجرها بعد الموت

صفحة 136 :
-
حق
النبات في بيئة أرضية نظيفة

-
حق
النبات في إخراج زكاته

-
الحث
على غرس النبات

-
حق
حماية النبات


أنشطة
الطالب
:
صفحة
137
:
1 -
رحمة
الله تعالى بعبادة

2 -
تسخير
المخلوقات لخدمة الإنسان ومنها
النبات
صفحة
138
:
النشاط
الثاني :تختلف الإجابة حسب الطالب مثلا
:
1 -
أذكره
بالأجر والثواب في زراعة الأشجار

-
العمل
على تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم
الاعتماد على الاستيراد
-
العمل
على زيادة انتاج المحاصيل وتصديره إلى البلدان
الأخرى
ب -
أن يزرعها ويحاول التنويع في محاصيلها ثم استثمارها في
التجارة

النشاط
الثالث : راجع موقع الإعجاز العلمي في القرىن
والسنة
النشاط
الرابع
:
-
تكريما
للإنسان

-
لما
لها من فوائد كبيرة منها
القرب من الله والحصول على الأجر ومنها التغذية والتداوي
وتزويد البيئة بالأكسجين
والحماية من الضوضاء
-
لأن
الإسلام دين البناء والإعمار وليس الهدم والفساد ولما
للنباتات من فوائد كثيرة
ص140

1-
ما
الجهود؟


جمع مصروفةالشهري وقلل من مشترياته ثم أودعها في
حساب الطفل


2-
الرسائلالقصيرة؟

النفع:في
علاج الطفل والتبرع بمبلغ في حساب المحتاج


الضرر:الرسائل
الكاذبة والتصويت لبرنامج هابط لسماع أغنية


3-
كيفيكون ؟

السعي لعمل
الخير-عدم تتبع الأخطاء-مد يد العون-تفريج المصائب


صـ143 ::

مـآ الكرب
...؟


المرض -
الفقر - وفاة آحد من
الآقــآرب ..

يفيد قول
...؟


من فرج عن
مؤمن كربة فرج الله عنه كربة
من كرب يوم القيام ..

ما الكرب...؟

موقف الحشر -
تسلم صحيفة الأعمال
- أهوال نار جهنم ..

قــآرن ....؟

كرب الدنيآ ::

*
تكون خفآءعن بعض الناس ..

*
كرب الدنيا
بسيطة وقد تحل

..

*
يكون العبد
في عون
أخيه ..

كرب الآخره ::

*
تكون أمام
جميع الناس

..

*
كرب الآخرةشديدة وقوية على الإنسان وقد لا يتحملها ..

*
يكون الله
في عون عباده المتقين
المخلصين ..

صـ144::

أ. موقف
الدآئن الرآبع .........؟


آخبرهبأنه سيشغله في شركته ليساعده على توفير
هذا المبلغ وسداده
..
ص144الرابع:
سامحه
بالمال و
أعطاه مال آخر لتسديد الدين

ب:الأول غير
منطقي و الثاني و الثالث منطقي
و الرابع يعجبني كثيرا
المسلم مهما
بلغ............................؟2 لانه خطا
و هو صاحب خلق و كل انسان يخطا و يمكن
تصليح خطأه

ص145
صحفي......؟
تصرفخاطئ لأنه يفضح الشخص و يشوه سمعته و
يأخذ السيئات

وقعطالب....................؟
تصرف خاطئ
لأن أصدقاءه أيضا معرضون
للخطأ
شاهد......................؟
تصرف خاطئ
فبذلك يضر
الناس
أصنف:حسي
معنوي
حسي
حسي
حسي
معنوي
معنوي وحسي
معنوي
حسي
ص146
ما
مصادر.................؟

التأييد من
الله و
كسب
الأجر و الثواب
.
أي
هؤلاء................؟1 صح

2
خطأ
3
صح
4
خطأ
البشارات
الأربع

نزلت عليهم
السكينة

غشيتهم
الرحمة

حفتهمالملائكة
ذكرهم الله
فيمن عنده

ما
أعظم.....................؟

ذكرهم اللهفيمن عنده لأن فيها خيرية أوسع وأحلى
ص147
المنزلة........................؟
من بطأ به
عمله لم يسرع به

و سلامتكم





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل كتآب التربية الإسلآمية الفصل الثآني كآملاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل كتآب اللغة العربية الفصل الثآني كآآملآ
» حل كتآب اللغة العربية الفصل الأول الصف الحآدي عشر [رح أحط كل درس بدرسو]
» كل ما تتمنون عن مادة التربية الاسلامية الفصل الاول والثاني للصف الثاامن
» [ الفهرس ] بحوث / تقارير / حلول / كـل ما يخص هذا القسم [ لتسهيل البحث ] التربية الإسلآآمية
»  فتآة لم تكتمل فرحتهآ بإنهآء الثآني ثآنؤي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب وبس :: «۩۞۩ ملتقى طلبة المدارس ۩۞۩» :: .: الصف الثامن :.-
انتقل الى: